الاسلام دين السلام
الاسلام دين السلام
الاسلام دين السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نقد كتاب أحاديث الشاموخي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




عدد المساهمات : 3257
نقاط : 9667
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

نقد كتاب أحاديث الشاموخي Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب أحاديث الشاموخي   نقد كتاب أحاديث الشاموخي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2019 7:04 am

نقد كتاب أحاديث الشاموخي

الكتاب تأليف أو بالأحرى جمع أبي علي الحسن بن علي بن محمد بن موسى الشاموخي المقرئ المسند إمام جامع البصرة والشاموخي منسوب إلى شاموخ وهي قرية من نواحي البصرة ، كان بها مولده وإقامته ووفاته
1 - أخبركم أبو علي الحسن بن علي الشاموخي إمام جامع البصرة قراءة عليه وأنت حاضر تسمع في شهر ربيع الاخر سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة : حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن العباس ثنا أبو خليفة الفضل بن الحباب بن محمد الجمحي ثنا عثمان بن الهيثم المؤذن ثنا أبي عن عاصم عن زر عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من غشنا فليس منا والمكر والخداع في النار"
الخطأ أن المكر والخداع فى النار وهو ما يناقض كون النار هم من فى النار
والخطأ الأخر حرمة الخداع والمكر وهو ما يناقض وجود خداع ومكر مباحين ضد الأعداء ومن هنا أتت المقولة " الحرب خدعة" كما يناقض تسمية لله خير الماكرين فى قوله تعالى "والله خير الماكرين"
2 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عثمان بن الهيثم ثنا أبي عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"
نلاحظ جنونا هو أمر الكاذب أن يتبوء مقعده من النار وقطعا الكاذب لن يذهب بنفسه النار حتى يدخلها وإنما تسوقه الملائكة فتدخله بالقوة كما قال تعالى "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا"

3 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عثمان بن الهيثم ثنا عوف عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو أن العلم معلق بالثريا لتناوله رجال من أبناء فارس"
نلاحظ أن المحال وهو كون العلم معلق بنجم الثريا أصبح ممكنا سوف يناله ن فى الأرض كأبناء فارس وهو ما يخالف أن المحال ليس مكنا
4 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عثمان ثنا هشام بن حسان عن قتادة عن الحسن عن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قتل عبده قتلناه ومن جدع عبده جدعناه"
المستفاد القصاص من قتل عبد يقتل
من جرح عبد يتم جرحه
5 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا محمد بن كثير العبدي ثنا شعبة عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس قال : أمر بلال أن يشفع الأذان وأن يوتر الإقامة "
الخطأ شفع الأذان وهو ما يناقض أن الاذان ليس كله شفع فنهايته وتر وهو لا إله إلا الله
والخطأ الثانى وتر الإقامة بينما فيها شفه وهو التكبير الله أكبر الله ألأكبر فى البداية وقبل النهاية
6 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ثنا أبو هاشم صاحب الزعفران عن صالح بن عبيد عن قبيصة بن وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة ، فصلوا الصلاة لوقتها ثم صلوها معهم"
الخطأ تكرار الصلاة الواحدة مرتين وهو ما يناقض أنه لا يوجد صلاة جماعة واجبة فى المسجد سوى صلاة الجمعة كما قال تعالى ""يا أيها الذين أمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا لذكر الله" فكيف يتم تكرار الصلوات الأخرى وهى ليست واجبة مع الأمراء وإنما تصلى فى أى مكان طاهر
7 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا قرة بن خالد عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها ، والتي أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها ، وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي هو خير ، وكفر عن يمينك"
المستفاد
حرمة طلب المناصب
وجوب التكفير عن اليمين إذا كان ترك العمل بها يؤدى لخير أكثر
8 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا قرة بن خالد عن محمد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو امن بي عشرة من اليهود ما بقي على ظهرها يهودي إلا أسلم"
الخطأ لو امن بي عشرة من اليهود ما بقي على ظهرها يهودي إلا أسلم وهو ما يخالف أن المعروف فى التاريخ أن عدد أكثر من عشرة من اليهود امنوا بالنبى(ص)كمخبريق وعبد الله بن سلام وصفية بنت حيى ومع هذا لم يؤمن الباقى به
9 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الرحمن بن المبارك ثنا فضيل بن سليمان عن موسى بن عقبة عن عبيد بن سلمان الأغر عن أبيه عن عمار قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أو اخره
الخطأ تشبيه الأمة بالمطر غير معروف الخير فى أوله أو فى أخره وهو ما يعنى أن فيها من ليس به خير كالمطر بعضه ليس فيه خير كالسيول الجافة الناتجة عنها وهو ما يخالف أن الأمة كله خير ليس فيها شر كما قال تعالى "كنتم خير امة أخرجت للناس"
10 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا سعيد بن عبد الجبار ثنا عبد الله بن عبد العزيز عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي أيوب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من غرس غرسا فأكل منه سبع أو طائر كان له أجر"
الخطأ وجود أجر دون عمل مقصود فالزارع عندما يزرع لا يقصد أكل الجائع منه أو أكل الطير منه وإنما يقصد منفعته وهذا له ثوابه وأما أكل الأخرين دون ان يعطيهم هو بنفسه فليس عليه ثواب لقوله تعالى "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى"
11 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عثمان بن عبد الله ثنا سلمة بن سنان الأنصاري عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن أهل الدرجات العلى ليراهم من أسفل منهم كما ترون الكوكب الدري في أفق السماء ، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما"
الخطأ وجود درجات علي ودرجات سفلى فى الجنة وهو ما يناقض كونهما درجتين فقط واحدة للمجاهدين وواحدة لقاعدين عن الجهاد كما قال تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
12 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عمرو بن مرزوق ثنا عمران القطان عن قتادة عن سعيد بن أبي الحسن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ليس شيء أكرم على الله من الدعاء"
الخطأ أن الدعاء الكلامى أعظم ألعمال لدى الله وهو ما يخالف كون الجهاد أفضل العمل فأصحابه فوق الكل كما قال تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"

13 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن رجاء ثنا حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير حدثني سالم الدوسي : أنه دخل على عائشة وعبد الرحمن بن أبي بكر ، فدعا بوضوء فقالت عائشة : يا عبد الرحمن ، أسبغ الوضوء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « ويل للعراقيب من النار"
الخطأ تعذيب الأعقاب وهى العراقيب فقط بسبب عدم إسباغ الوضوء عليها والعذاب يكون للنفوس وليس لجزء من الجسم فقط لأن المذنب هو النفس وليس العضو مصداق لقوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى "
14 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن رجاء ثنا إسرائيل ثنا ثوير قال : سمعت عبد الله بن الزبير يقول : « هذا يوم عاشوراء فصوموه ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصيامه"
الخطأ الأمر بصوم عاشوراء وهو ما يخالف ان الرسول(ص) لا يأمر سوى بما أمر به الله وهو صوم رمضان
15 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن رجاء ثنا إسرائيل عن ثوير عن مجاهد عن ابن عمر قال : « لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال"
المستفاد حرمة عمل الرجال للأمور الخاصة بالنساء كتطويل الشعور ولبس ملابسهن وحرمة عمل النساء للأمور الخاصة بالرجال كصلاتهم فى المساجد
16 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن رجاء ثنا شعبة عن علقمة بن مرثد عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خيركم من تعلم القران وعلمه" ، قال أبو عبد الرحمن : فهذا الذي أقعدني هذا المقعد
الخطأ أن خير المسلمين متعلم القران معلمه للناس وهو ما يخالف كونه المجاهد كما قال تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
17 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن رجاء ثنا إسرائيل عن أشعث بن أبي الشعثاء عن أبيه عن مسروق قال : سألت عائشة : أي العمل كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ، قالت : « أدومه وإن قل"
المستفاد دوام العمل الصالح قل أو كثر أمر محبوب
18 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن رجاء ثنا إسرائيل عن أشعث عن أبيه عن مسروق قال : سألت عائشة : أي الليل كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ، قالت : « إذا سمع الصارخ" تعني الديك
الخطأ أن الديك يصرخ فى الليل وهو ما يناقض أن يصرخ فى الليل والنهار وليس ليلا فقط فيما يسمى الفجر خطأ
19 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن رجاء ثنا إسرائيل عن عبد الله بن أبي نجيح عن مجاهد « هل في ذلك قسم لذي حجر" قال : لذي لب "
المستفاد أن الحجر هو اللب أى العقل المقيد للإنسان على الخير
20 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن رجاء عن فرج بن فضالة عن لقمان بن عامر قال قال أبو الدرداء : أخاف أن أدعى يوم القيامة فيقال : يا عويمر ؛ ماذا عملت فيما علمت "
الخطأ جهل الصحابة بما يحدث فى القيامة من سؤال عن العمل خيرا أو شرا وهو ما يناقض أنه لا يسئل أحد عن ذنبه ولا عمله كما قال تعالى " فيومئذ لا يسئل عن ذنبه إنس ولا جان"
21 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا ابن فياض ثنا عمر بن إبراهيم عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الحجر الأسود من حجارة الجنة"
والخطأ أن الحجر من الجنة وهو تخريف لأن الجنة فى السماء والأحجار فى الأرض وهو ما يناقض قوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "

22 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا مسلم بن إبراهيم عن علي بن المبارك عن هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من مس فرجه فليتوضأ"
الخطأ مس الفرج يوجب الوضوء وهو ما يناقض أن أسباب بطلان الوضوء فى القران ليس من بينها مس الفرج وهو ينقض الوضوء فى حالة كونه بشهوة وأما مسه للحكة أو لعدل شىء ما أو إمساك شىء عليه فلا وضوء فى ذلك
23 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا محمد بن خلاد بن كثير الباهلي ثنا محمد بن طلحة عن أبي سهيل بن مالك عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص : أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر العباس بن عبد المطلب فقال : « هذا العباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود قريش كفا وأحن عليها"
الخطأ مدح النبى (ص) لعمه بكونه أجود قريش وأحنها وهذا الكلام لعام لا يقوله نبى خاصة مع المنسوب إليه فى المادح "ويلك قطعت عنق صاحبك" والقول "احسب فلان والله حسيبه كذا وكذا"
24 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو جعفر أحمد بن يحيى بن زهير التستري ثنا عبد الله بن الصباح ثنا عبد الله بن عبد المجيد ثنا شريك عن أبي إسحاق عن الشعبي عن ابن عباس قال : ناولت النبي صلى الله عليه وسلم دلوا من ماء زمزم ، فشرب وهو قائم "
المستفاد جواز الشرب وقوفا
25 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو جعفر ثنا عمر بن الخطاب ثنا عبد الله بن صالح ثنا عبد الله بن لهيعة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس في قول الله تعالى « أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا" : فالمؤمن علي بن أبي طالب ، والفاسق الوليد بن عقبة بن أبي معيط"
الخطأ كون الفاسق الوليد وهو أنه يخالف أنه أى كافر فى مقابل أى مؤمن فالله لا يخص أسماء ناس وإلا ذكرها
26 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو جعفر ثنا محمد بن عبد الله المخرمي ثنا شبابة ثنا المغيرة بن مسلم عن عمرو بن دينار عن طاوس عن ابن عباس قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسجد على سبع ، ولا يكف شعرا ، ولا ثوبا "
لا يمكن علميا وواقعيا السجود على الأرض على سبع فهم القدمين والكفين والجبهة والأنف أى ستة
27 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو جعفر ثنا المنذر بن الوليد ثنا أبي ثنا الحسن بن أبي جعفر عن عوف عن سعيد بن أبي الحسن عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من ترك أربع جمع متواليات من غير عذر فقد نبذ الإسلام وراء ظهره"
الخطأ أن ترك أربع جمع متواليات من غير عذر فقد نبذ الإسلام وراء ظهره وهو ما يخالف أن ترك صلاة واحدة أو طاعة واجبة واحدة يجعل التارك كافرا طالما تعمد الترك
28 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة الجمحي ثنا موسى بن إسماعيل أبو سلمة التبوذكي ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : « أنه كان يتعوذ من فتنة المحيا والممات ، وعذاب النار ، وفتنة المسيح الدجال"
والخطأ الأول وجود عذاب للقبر وهو يخالف أن الجنة والنار الموعودتين فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "والخطأ الأخر العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال وهو ما يخالف أن النبى (ص) لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "ولا أعلم الغيب "كما أن الوحى لم يذكر شىء عنه .
29 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا مسدد بن مسرهد ثنا محمد بن جابر ثنا زياد بن علاقة عن مرداس : أن رجلا رمى رجلا بحجر فقتله ، فأتي به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأقاد منه
المستفاد وجوب القصاص من القاتل إن لم يكن هناك عفو وبنفس الطريقة
30 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي أبو عبد الرحمن ثنا سليمان بن بلال عن جعفر بن محمد حدثني عطاء بن أبي رباح عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم قتر وريح اشتد ذلك عليه ، وأقبل وأدبر حتى إذا مطر سري عنه ، فقيل له ، فقال : « خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتي"
الخطأ قلق النبى(ص) من الريح وفرحه بالمطر لكون الريح عذاب والمطر خير وهو تخريف لأن مطر قوم نوح(ص) كان عذابا مهلكا كما أن هناك ريح طيبة كما قال تعالى "بريح طيبة"
31 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا أبو خليفة ثنا مسدد ثنا عيسى بن يونس ثنا هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن استقاء فليقض"
الخطأ أن القىء لايفطر والاستقاء يفطر وهو تخريف لكون القىء والاستقاء ليس طعاما وشرابا وهما من يفطران عن طريق الفم كما قال تعالى "فكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفر ثم أتموا الصيام إلى الليل"
32 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا محمد بن محمد بن يحيى بن سليم قدم علينا من المصيصة في شهر ربيع الأول سنة أربع وثلاثمائة ثنا أبو العالية إسماعيل بن الهيثم العبدي ثنا حماد بن واقد ثنا أبان عن شهر بن حوشب عن عنبسة بن أبي سفيان عن أخته أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « من صلى في يوم اثنتي عشرة ركعة سوى المكتوبة بنى الله له بيتا في الجنة ، ومن بنى مسجدا في الدنيا بنى الله له بيتا أوسع منه في الجنة"
الخطأ أن أجر بناء مسجد هو قصر أو بيت أو مسجد فى الجنة وهو ا يخالف ن أجر أى عمل مالى 700 حسنة أو الضعف1400 حسنة كما قال تعالى "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "
33 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا محمد بن محمد بن يحيى ثنا أبو العالية ثنا صغدي بن سنان ثنا ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار
والخطأ الأول هنا هو تعميم كتم العلم كسبب لدخول النار وهو يخالف أن العلم منه ما يكتم ومنه ما لا يكتم فقد طالب الله نبيه (ص)بكتم العلم بحدود الله عن الأعراب الكفار المنافقين فقال بسورة التوبة "الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله "والخطأ الثانى هو إلجام الكاتم بلجام من النار ولا يوجد فى القران إلجام ربط لهم من الأعناق كما بسورة يس "إنا جعلنا فى أعناقهم أغلالا فهى إلى الأذقان فهم مقمحون ".
34 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا محمد بن محمد بن يحيى حدثني محمد بن المؤمل بن الصباح بن هانئ ثنا محمد بن بلال ثنا عمران القطان عن مطر عن طلحة بن نافع عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من ادعى إلى غير والديه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، ومن سب أباه فكذلك ، ومن استحل حدود مكة فكذلك"
المستفاد
حرمة الانتساب لغير الوالدين أو الانتماء لغير الموالى
حرمة سب الاباء
حرمة استحلال حدود مكة
35 - أخبرنا الحسن ثنا أبو بكر ثنا محمد بن محمد بن إبراهيم بن بسطام ثنا وهب بن جرير ثنا أبي قال سمعت حميد الطويل يحدث عن أنس بن مالك قال : « رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الخربز والرطب "
المستفاد جواز أكل البطيخ والبلح معا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب أحاديث الشاموخي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق
» نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي
» قراءة فى كتاب أحاديث في ذم الكلام وأهله
» نقد كتاب أحاديث مسندة في أبواب القضاء
» نقد كتاب أحاديث وردت في فتنة الدجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام دين السلام :: الرئيسية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: