رضا البطاوى
عدد المساهمات : 3280 نقاط : 9736 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/07/2011
| موضوع: نقد كتاب الفخر المتوالي فيمن انتسب للنبي (ص)من الخدم والموالي الأربعاء ديسمبر 25, 2019 10:08 am | |
| نقد كتاب الفخر المتوالي فيمن انتسب للنبي (ص)من الخدم والموالي مؤلف الكتاب هو محمد بن عبد الرحمن السخاوي وفى موضوعه قال المؤلف : "هذا جزء جردت فيه خدامه (ص)ومواليه ميزت فيه الخدام من غير الموالي برقم (خ) على أعاليه مرتبا لهم كلهم على حروف المعجم ضابطا لما لعله اشكل النطق به واستعجم راجيا بذلك شمول بركتهم داعيا بالوصول لأن أكون مندرجا في خدمتهم وإن لم ألحق بهم في مرتبتهم نفع الله تعالى به ورفع عنا كل مكروه " حكاية وجود خدم وموالى للنبى (ص) خاصة فى الفترة المدنية حكاية لا تصدق فطبقا للتاريخ المعروف كان قبل البعثة قد تزوج من خديجة بنت خويلد وهى من الغنيات وعمل معها وكسب مالا من ذلك العمل ومن ثم من الجائز أن يكون له خدم وعبيد وإماء فى تلك الفترة وأما فى الفترة المدنية فمن المحال أن يكون له خدم وعبيد للتالى : -أنه كان فقيرا معدما هو والمسلمين وعانوا من الجوع ونقص الثمرات كما قال تعالى : "ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين" -أن النبى(ص) بنى بيتا مكونا من عدد محدود من الحجرات ولو كان لديه هذا العدد الكثير من الخدم والعبيد والإماء لتطلب هذا أن يبنى لكل منهم حجرة خاصة تحقيقا للمساواة بينه وبينهم كما فى الرواية الشهيرة: "إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم" وفى محدودية عدد الحجرات قال تعالى : "إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم " فلو كان عددها كبير لأدخلهم فيها ولم يخرج للحديث معهم خارجها ولو كان عددها كبير ما حرم الله دخول المسلمين فى الحجرات إلا للأكل الذى دعاهم الرسول(ص) لتناوله كما قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبى إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستئنسين لحديث" -أن الله عندما خاطب النبى(ص) لإبلاغ أمر إطالة الجلابيب قال : "يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " فلو كان لديه خادمات أو إماء فى تلك الفترة لذكرن فى الآية ولكنه كان قد تزوج ما لديه من ملك يمينه ومن ثم لذكرن -من المعلوم أن أى رجل يكون لديه خدم وعبيد وإماء يكون مسئولا عن أكلهم وشربهم ولباسهم ونومهم وغير ذلك فكيف كان النبى(ص) ينفق على مائة نفس أو مئتى نفس وهو لم يكن لديه عمل غير الحكم ؟ - من المعلوم أن بعض زوجات النبى(ص)كان لديهم أبناء بنين وبنات فلماذا سيحتاج للخدم والموالى وهو كان لديه هذا العدد من النساء الخاليات من العمل الوظيفى لأنهن كن قارات فى البيوت وكذلك عدد من الأولاد يمكن أن يحضروا طلبات البيت - أن الله بين من ينفق عليهم النبى(ص) فقال : "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل" وقال: "واعلموا إنما غنمتم من شىء فأن لله خمسه وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل" فلو كان لديه خدم وعبيد وإماء بهذا العدد لوجب أن ينفق عليهم ولكن الله جهل النفقة فى تلك الأموال لذوى قرباه وهم نسائه وبناته غير المتزوجات وأولاد زوجاته اللاتى فى حجره -لا يوجد نص فى القرآن يقول أن للنبى(ص) عبيد أو موالى والنص الوحيد كان فى ملك اليمين وقد تزوجهن كلهن كما قال تعالى "لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك" - أن النبى(ص) لابد ان يكون قدوة للمؤمنين فى عتق أى عبد أو أمة كانت لديه ومن ثم لم يكم لديه شىء فى بيته إلا الحرات والأحرار - أن لو افترضنا وجود الخدم المزعومين بهذا العدد فيجب أن نسأل من كان ينفق عليهم لأنهم كانوا كما يزعمون فى التاريخ عاطلين عن العمل فهل النبى(ص) كان يعطل كل تلك القوى البشرية من أجل خدمته؟ هذا كلام لا يعقل إذا كل ما قيل عن الخدم والعبيد والإماء هو كذب ومين من اخترعوه اخترعوه ليبيحوا مهنة لا توجد فى الإسلام وهى الخدمة فالمسلمون اخوة لا يجوز أن يعمل أحدهم خادما لأخيه يأخذ على خدمته أجرا فهى مهنة تتواجد فى المجتمعات غير المسلمة لأنه لو تواجد مسلم عاجز عن خدمة نفسه فسيخدمه جيرانه وأقاربه وجوبا كما قال تعالى "إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما " فهنا العجزة من الآباء والأمهات هم مسئولية البناء وليسوا مسئولية الخدم وحتى العجزة من غيرهم كالمجانين والمرضى قد اوجب على أقاربهم خدمتهم فقال : "وآت ذى القربى حقه" ومن ثم فالخدمة التعطيلية عن العمل الوظيفى لكونها وظيفة غير موجودة فى الإسلام ومن اخترعوها اخترعوها لإرضاء الحكام والسلاطين ليبيحوا أن يكون لهم خدم ليس لهم وظيفة سوى الخدمة والآن لقراءة ما جاء فى الكتاب وهو : الخدم والموالي من الرجال 1 - إبراهيم أحد ما قيل في إسم أبي رافع القبطي 2 - أحمد أحد ما قيل في إسم سفينة 3 - أحمر أبو عسيب كنسيب 4 - أحمر أحد ما قيل في إسم سفينة (خ) 5 - أربد ولم ينسب فيمن أن يكون ابن حمير أو حميرة أحد من هاجر إلى الحبشة شهد بدرا 6 - أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي الحب بن الحب الآتي ابوه وأمه أم أيمن 7 - أسد من الموالي ذكره الذهبي في تجريده وسبقه العباس بن محمد الأندلسي فقال في تاريخه وكان أنس بن مالك ومولاه أسد يستأذنان على النبي (ص)(خ} - أسلع بن شريك بن عوف الأشجعي اليمني كان يرحل راحلته 9 - اسلم بن عبيد لعله الحادي رفيق رافع الحادي فيما قيل 10 - أسلم أحد ما قيل في إسم أبي رافع وبه جزم البخاري وغيره 11 - اسلم خادم غير أبي رافع قال سعيد بن عبد الرحمن المدني كان هو ورافع خادمين للنبي (ص)يعني اللذين ذكرهما عمر في قوله (وكن رفيق رافع وأسلم ... وأخدم الأقوام كيما تخدم) (خ) 12 - أسماء بن حارثة الأسلمي من أهل الصفة وممن شهد الحديبية وهو أخو هند الآتي (خ) 13 - الأسود بن مالك الأسدي اليماني أخو الحدرجان الآتي 14 - أفلح قال أبو عمر بن عبد البر مذكور في مواليه ويروي له ابن مندة حديث أخاف على أمتي من بعدي ضلالة الأهواء واتباع الشهوات ... . الحديث وذكر الحكيم الترمذي ثالثة وهي العجب وقال ابن شاهين الغفلة وهو في الإصابة 15 - أفلح هو الذي قال له النبي (ص)حين رآه ينفخ إذا سجد ترب وجهك ولكنه مترجم بأنه مولى أم سلمة نعم في أصل الرواية عن أم سلمة رأى غلاما لنا 16 - أنجشة ابو مارية الحبشي الأسود الحادي 17 - أنس بن مالك النجاري أشهر خدامه ممن خدمه سفرا وحضرا وكان على حوائجه 18 - أنس مولى النبي (ص)مات في ولاية أبي بكر الصديق رضي الله عنه فهو غير الآتي بعده يعني أبا أنسة قاله شيخنا في الإصابة 19 - أنسة ويقال أبو أنسة يكنى أبا مسروح أو بدون واو من السراة أعتقه (ص)وكان يأذن عليه إذا جلس 20 - أوس أحد ما قيل في إسم أبي كبشة بل جزم به ابن حبان 21 - إياد في أبي السمح (خ) 22 - أيمن بن أم أيمن الحبشي أخو أسامة بن زيد لأمه (خ) 23 - أيمن بن عبيد بن عمرو بن بلال الأنصاري الخزرجي كان على مطهرته وتعاطيه حاجته استشهد يوم حنين 24 - أيمن أحد ما قيل في إسم سفينة 25 - بادام ذكره البغوي ثم ابن عساكر في الموالي وليس هو بذكوان 26 - بادام أحد ما قيل في إسم ذكوان 27 - بدر أبو عبد الله (خ) 28 - بكير أو بكر بن شداخ أو ابن شداد الكناني الليثي (خ) 29 - بلال بن رباح الحبشي المؤذن مولى أبي بكر الصديق رضي الله عنه 30 - ثابت أحد ما قيل في إسم أبي رافع القبطي 31 - ثعلبة بن عبد الرحمن الأنصاري ومات في حياته (ص)خوفا من الله تعالى 32 - ثوبان بن بجدد أبو عبد الله صحابي شهير يقال إنه من العرب اصابه سباء فاشتراه النبي (ص)بالمدينة فاعتقه ولم يزل معه سفرا وحضرا (خ) 33 - جزء بن الحدرجان وقيل الحدرد بن مالك اليماني 34 - جندب بن جنادة هو أبو ذر الغفاري يأتي في الكنى 35 - حاتم اعتمد الدميري تبعا لغيره في ذكره في الموالي خبرا اختلقه بعض الكذابين 36 - الحدرجان وقيل الحدرد بن مالك أبو جزء وأخو الأسود الماضيين 37 - حريث قيل إنه اسم أبي سلمة الراعي 38 - حنين غلام للنبي (ص)وهبه لعمه العباس فأعتقه وكان يخدم النبي (ص)وهو جد إبراهيم بن عبد الله بن حنين (خ) 39 - خالد بن زيد الأنصاري أبو ايوب في الكنى 40 - دوس من الموالي وإن أنكره أبو نعيم وقال إنما هو إسم القبيلة الشهيرة فقد رجح شيخنا الأول 41 - ذكوان قيل هو بادام أو طهمان أو كيسان أو مهران أو ميمون أو هرمز بل قيل إنه سفينة (خ) 42 - ذو مخمر بالميم أو الموحدة بدلها الحبشي ابن أخي النجاشي 43 - رافع ابو البهي كان لسعيد بن العاص أبي أحيحة فلما مات ورثه بنوه فأعتق بعضهم نصيبه في الإسلام وتمسك خالد أحدهم فأتى النبي (ص)يستعينه على من لم يعتق وكلم فيه فوهبه له فأعتقه فكان يقول أنا مولى النبي (ص)وسماه بعضهم أبو رافع وأنه القبطي ورجح شيخنا أنه غيره 44 - رباح الأسود النوبي أصابه في غزوة بني عبيد بن ثعلبة وكان يؤذن على عهده (ص)ويستأذن عليه كما استأذن لعمر في المشربة 45 - رباح أحد ما قيل في إسم سفينة (خ) 46 - ربيعة بن كعب أبو فراس الأسلمي حجازي مدني وهو صاحب وضوئه قال كنت أثبت عند بابه (ص)أعطيه وضوءه فأسمعه (ص)الهوى من الليل يقول سمع الله لمن حمده والهوى من الليل يقول الحمد لله رب العالمين 47 - روح بن سندر ويقال ابن شيرزاد الحميري قيل هو ضميره 48 - رومان الرومي 49 - رومان أحد ما قيل في إسم سفينة 50 - رويفع ذكره العسكري في الموالي قال الحاكم إنه من سبي خيبر 51 - زيد بن بولا بالموحدة أبو يسار 52 - زيد بن حارثة بن شراحيل والد أسامة وهبته له خديجة فأعتقه هو وزوجته أم أيمن 53 - زيد جد هلال بن يسار كذا ذكره الدميري تبعا لغيره وهو ابن بولا 54 - زيد أحد ما قيل في إسم أبي رافع القبطي 55 - سابق أبو سلام الهاشمي وهم خليفة بن خياط في ذكره في الموالي بل في الصحابة مطلقا والحديث إنما هو عن سابق بن ناجية عن خادم النبي (ص)كما في السنن فسقطت عن 56 - سالم هو أبو سلام الهاشمي (خ) 57 - سالم وهم فيه بعضهم وإنما هو سلمى وهي أم رافع زوجة أبي رافع وزعم بعضهم كما حكاه مغلطاي أنه أبو سلمى الراعي (خ) 58 - سعد ويقال سعيد مولى أبي بكر الصديق رضي الله عنه وسعد اشهر وأكثر وقع في رواية البغوي الحديث من مسنده عن سعد مولى رسول الله (ص)فظن بعضهم أنه الآتي وليس كذلك ووصفه بأنه مولاه وإنما كان يخدمه 59 - سعد من الموالي ويقال فيه عبيد ولم ينسب وكذا هو عبيد في مسند أحمد 60 - سعد الحميري هو ابو ضميرة 61 - سعيد بن زيد 62 - سعيد بن مينا كذا عده بعضهم في الموالي وهو في المتفق للخطيب من طريق موسى بن سليم ان الأيادي عن عمر بن قيس الماصر عن عطاء عن سعيد بن مينا مولى النبي (ص)سمعت النبي (ص)يقول فر من المجذوم فرارك من الأسد انتهى ويحرر إن كان هو غير سعيد بن مينا المكي التابعي أو هو إياه أرسل 63 - سعيد ابو كندير أو ابن كندير كذا عند الدميري تبعا لغيره وما عرفته وهو في مغلطاي أيضا وقيل إنه سلمان بن ربيعة ابو كندير وسيأتي 64 - سفينة وهو لقب وفي إسمه أقوال فرقتها قال أبو حاتم اشتراه النبي (ص)فأعتقه وقال غيره بل أعتقته أم سلمة 65 - سلمان بن ربيعة أبو كندير مضى في سعيد أبي كندير 66 - سلمان أبو عبد الله الفارسي أعانه في كتابته (خ) 67 - سلمى كذا في نسخة من مغلطاي وقيل هو سالم 68 - سلمة في أبي كبشة 69 - سليمان أحد ما قيل في إسم سفينة 70 - سليم قيل إنه اسم أبي كبشة القبطي 71 - سنان أحد ما قيل في إسم إبي رافع 72 - سنبه بالمهملة أو المعجمة ثم نون أحد ما قيل في إسم سفينة 73 - سندر ذكره جماعة وهو كجعفر خصي لزنباع وكأن ذكره في الموالي لكونه أتى النبي (ص)فشكى إليه سيده وأنه جدع أنفه وجبه فقال لهما حملك على هذا فذكر السبب فقال للمولى: إذهب فأنت حر وحينئذ هو من مواليه (ص)وفي لفظومن مثل به أو حرق بالنار فهو حر وهو مولى الله ورسوله وأعتقه (ص)وقال أوصي به كل مسلم 74 - شقران الحبشي وقيل الفارسي يقال إسمه صالح بن عدي وكان فيما قاله الحاكم لعبد الرحمن ابن عوف فوهبه للنبي (ص)فأعتقه 75 - شمعون والد ريحانة سرية النبي (ص)ذكره الدميري تبعا لغيره وهو بالغين المعجمة 76 - شنبة في سنبة بالمهملة 77 - صالح بن عدي قيل هو إسم شقران كما سلف 78 - صالح أحد ما قيل في إسم أبي رافع القبطي 79 - ضميرة بن أبي ضميرة الضمري الليثي قيل إسمه روح والمعروف أبا ضميرة وهو جد حسين بن عبد الله أعتق النبي (ص)أبا ضميرة وأهل بيته وكانوا أهل بيت من العرب 80 - طهمان في ذكوان 81 - طهمان أحد ما قيل في إسم سفينة 82 - عبد الله وقيل عبيد بن عبد الغافر (خ} 3 - عبد الله بن مسعود وكان صاحب نعليه إذا قام ألبسه إياهما وإذا جلس جعلهما في ذراعه حتى يقوم وصاحب سواكه ويوقظه إذا نام ويستره إذا اغتسل ويرحل له إذا سافر ويماشيه 84 - عبد الرحمن أحد ما قيل في إسم أبي رافع القبطي 85 - عبدة ذكره ابن شاهين في الموالي 86 - عبس أحد ما قيل في إسم سفينة 87 - عبيد الله بن اسلم الهاشمي 88 - عبيد بن عبد الغافر ذكره ابن الجوزي وغيره وهو في عبد الله 89 - عبيد يقال هو سعد الماضي (خ) 90 - عقبة بن عامر الجهني وكان صاحب بغلته يقود به في الأسفار 91 - عمرون كذا في الدميري وعند غيره عمرو يعرف بعمرون وقيل إنه غنيم 92 - عمير أحد ما قيل في إسم سفينة 93 - عيسى كذلك غنيم ويقال عمرو ويعرف بعمرون مضى 94 - غيلان وله حديث 95 - فزارة أحد ما قيل في اسم سفينة 96 - فضالة اليماني نزل الشام ذكره ابو بكر بن محمد بن حزم في الموالي 97 - قرمان أحد ما قيل في إسم أبي رافع القبطي 98 - قفيز بقاف ثم فاء وزن عظيم غلام للنبي صلى الله عليه وسلم (خ) 99 - قيس بن سعد بن الخزرجي الساعدي خدم عشر سنين 100 - قيس أحد ما قيل في إسم سفينة 101 - كركرة النوبي أهداه للنبي (ص)هودة بن علي الحنفي اليمامي فأعتقه وكان على ثقله (ص)ويمسك دابته عند القتال يوم خيبر وقتل يومئذ 102 - كريب غلط من ذكره في الموالي نعم معدود فيمن له رؤية 103 - كريب بن أبرهة ابو رشدين 104 - كيسان يأتي في مهران 105 - كيسان مضى في ذكوان 106 - كيسان أحد ما قيل في إسم سفينة 107 - مأبور القبطي الخصي قريب مارية أم إبراهيم ويقال بهاء أوله بدل الميم شيخ كبير أهداه له المقوقس 108 - ماياهية الفارسي في محمد 109 - مثعب أحد ما قيل في إسم سفينة 110 - محمد بن عبد الرحمن ذكره الدمياطي ومغلطاي وقيل إسم جد ثوبان ويحتاج تحريره ذكره في الموالي 111 - محمد من الموالي خرج بتجارة من مرو وكان اسمه ماياهية الفارسي فأسلم وسماه النبي (ص)محمدا ورجع إلى بلاده فكان يقال له مولى رسول الله (ص)112 - محمد ولم ينسب يحتمل أن يكون الذي قبله 113 - مدعم الأسود أهداه له رفاعة بن زيد الجذامي وقيل إنه مات عبدا وفي الجهاد من صحيح البخاري أنه غل عباءة زاد في المغازي يوم خيبر وكذا هو في الموطأ ومات في ذلك اليوم 114 - مرة قيل في إسم أبي عسيب 115 - مروان أحد ما قيل في إسم سفينة 116 - مزينة كذلك 117 - مفلح كذلك 118 - مكحول من الموالي وهبه مع جارية لأخته من الرضاعة الشيماء فزوجت الغلام للجارية فلم يزل من نسلهما بقية (خ) 119 - مهاجر أبو حذيفة مولى أم سلمة 120 - مهران أبو عبد الرحمن قيل هو ذكوان الماضي 121 - مهران أحد ما قيل في إسم سفينة 122 - ميمون 123 - نافع أبو السائب أخو أبي بكرة أسلم وفر من المشركين فأعتقه النبي (ص)وكان لغيلان بن سلمة الثقفي 124 - نافع من الموالي له حديثان ويحرر مع أبي السائب 125 - نبيه بالتصغير وقيل بوزن عظيم يقال إنه كان من مولدي السراة فاشتراه فأعتقه 126 - نبيل كذا رأيته عن بعضهم وينظر نهيك 127 - نجران أحد ما قيل في إسم سفينة (خ) 128 - نعيم بن ربيعة بن كعب الأسلمي صوابه نعيم عن ربيعة لا ابن ربيعة وربيعة قد مضى 129 - نفيع بن الحارث ابو بكرة الثقفي 130 - نفيل لعله نهيك 131 - نهيك كذا في مغلطاي 132 - هابور في مابور 133 - هرمز بن ماهان الفارسي كان من جملة عشرين مملوكا شهدوا بدرا فأعتقه النبي (ص)وقال إن الله قد أعتقك وإن مولى القوم منهم وإنا أهل بيت لا نأكل الصدقة فلا تأكلها 134 - هرمز أحد ما قيل في إسم أبي رافع القبطي 135 - هرمز قيل إنه ذكوان 136 - هشام من الموالي روى حديث إن رجلا قال يا رسول الله إن امرأتي لا ترد يد لامس بل قيل إنه هو السائل (خ) 137 - هند بن حارثة الأسلمي أخو اسماء الماضي من أهل الصفة وبيعة الرضوان (خ) 138 - هلال بن الحارث هو ابو الحمراء مشهور بكنيته (خ) 139 - هلال وأظنه الذي قبله 140 - واقد من الموالي روى من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه 141 - وردان سباه من الطائف وأعتقه مات في حياته شهيدا سقط من عذق نخلة 142 - يزيد أحد ما قيل في إسم أبي رافع 143 - يسار بن يزيد يحرر 144 - يسار الراعي الذي قتله العرنيون وكان النبي (ص)أعتقه لما رآه يحسن الصلاة 145 - يسار أحد ما قيل في إسم أبي رافع القبطي الكنى والألقاب والمجاهيل من الرجال من خدم رسول الله (ص)ومواليه 146 - أبو أثيلة وصفه ابن الجوزي في تلقيحه بأنه من الموالي وهو غير المسمى راشدا ويقال فيه أبو واثلة السلمي وقيل إنه ابن راشد 147 - أبو أنسة وهو أنسة الماضي (خ) 148 - أبو أيوب الأنصاري واسمه خالد بن زيد كان صاحب رحله 149 - أبو بشير ككثير من الموالي 150 - أبو بكرة هو نفيع مضى 151 - أبو البهي هو رافع وقيل هو أبو رافع الآتي (خ) 152 - ابو الحمراء هو هلال بن الحارث أو ابن ظفر مضى (خ) 153 - أبو ذر الغفاري واسمه على الأصح جندب بن جنادة 154 - أبو رافع القبطي وهو مشهور بكنيته سماه جماعة منهم البخاري أسلم وفيه غير ذلك كما فرقته قيل إنه كان للعباس فوهبه للنبي (ص)فلما اسلم العباس بشر النبي (ص)بإسلامه فأعتقه وزوجه مولاته سلمى وكان على ثقل النبي (ص)والمحفوظ أنه أعتقه لما بشر العباس بأن النبي (ص)انتصر على أهل خيبر في قصة جرت 155 - أبو رافع والد البهي قيل هو الذي قبله وبه قال البخاري ومصعب الزبيري وجماعة وقيل هو غيره 156 - أبو رافع آخر يقال هو رافع الماضي 157 - ابو السايب هو نافع 158 - أبو سلام من الموالي فيما عده خليفة بن خياط و (خ) فهو غير أبي سلام ممطور الحبشي فذاك تابعي 159 - أبو سلام الهاشمي هو سالم 160 - أبو سلم الراعي قيل إسمه حريث 161 - أبو سلمى قال ابن عبد البر لا أدري أهو الراعي أو غيره (خ) 162 - أبو السمح قيل إسمه إياد ضل فلا يعلم أين مات 163 - أبو صفية من المهاجرين المعدودين في الموالي 164 - أبو ضميرة أو ضميرة الماضي الحميري من آل ذي يزن قيل روح أو سعد 165 - أبو عبيد سعد أو عبيد وقيل إنهما اثنان أو لا يعرف إسمه 166 - أبو عسيب وقيل بالميم هو أحمر وأما كونه سفينة فالراجح خلافه 167 - أبو قيلة كذا عند مغلطاي وغيره ويحرر 168 - أبو كبشة الدوسي قيل أوس أو سلمة أو سليم من مولدي مكة 169 - أبو كندير سلمان وصوابه سعيد بن كندير 170 - أبو كيسان هو هرمز كذا ذكره بعضهم 171 - أبو لبابة كان لبعض عماته فوهبته له وينظر مع الآتي 172 - أبو لبابة من بني قريظة عجز عن كتابته فابتاعه النبي (ص)فأعتقه قاله البلاذري 173 - أبو لقيط الحبشي أو النوبي 174 - أبو مسرح ويقال مسروح هو أنسة 175 - أبو مويهبة المزني من مولدي مزينة ويقال أبو موهبة وأبو موهوبة من مولدي مزينة وممن شهد غزوة المريسيع وكان يقود بعائشة جملها 176 - أبو هند الحجام كذا ذكره مغلطاي وغيره في الموالي ويحرر 177 - أبو واثلة في أبي أثيلة 178 - أبو واقد هو واقد الماضي أحدهما وهم 179 - أبو اليسر كذا ذكره مغلطاي وابن جماعة ويحرر (خ) 180 - غلام من الأنصار الذي وقع في حديث أنس أحمل أنا وغلام نحوي إداوة من ماء وعنزة 181 - برية لقب أبي رافع القبطي وقيل هو تصغير إبراهيم الخدم والإماء من النساء 182 - أمة الله ابنة رزينة الآتية 183 - أميمة قال ابن عبد البر خدمت النبي (ص)وحديثها عند أهل الشام قلت هو في مسند عبد وكانت توضئه (ص)184 - بركة أم أيمن الحبشية مولاته وحاضنته بل قيل إنها أرضعته ثم ورثها من أبيه 185 - حفصة جدة حفص بن سعيد 186 - خضرة ذكرها ابن سعد ولها ذكر في التحريم من تفسير ابن مردويه (خ) 187 - خولة ذكرها ابن عبد البر ولها حديث ضعيف عند الطبراني وأبي بكر بن أبي شيبة وهي جدة حفص بن سعد (خ) 188 - ربيحة بالتصغير والمهملة ذكرها ابن سعد وقال مولاة رسول الله (ص)قال مغلطاي ويقال هي ريحانة السرية وقيل هي قرظية 189 - رزينة أو بتقديم الزاي مولاة أم المؤمنين صفية يقال إنه لما أعتقها أمهرها لها روت عن النبي (ص)وعنها ابنتها 190 - رضوى معدودة في الموالي 191 - ركانة 192 - روضة ذكرها ابن سعد والبلاذري فيهم 193 - روضة أمة أخرى للنبي (ص)أمرها أن تعلم شخصا كيف يستأذن غاير بينهما الذهبي ثم شيخنا 194 - ريحانة إبنة شمغون من بني النضير والراجح أنه (ص)أعتقها وتزوجها 195 - سائبة من مواليه (ص)روت عنه في اللقطة (خ) 196 - سلمى خادمة رسول الله (ص)أمرها أن تبشر زينب ابنة جحش بأن الله زوجه إياها ويحتمل أن تكون الآتية 197 - سلمى أم رافع وأخوته وداية فاطمة رضي الله عنها وقيل مولاة عمته صفية ابنة عبد المطلب 198 - سيرين أخت مارية أهداهما له المقوقس فوهبها لحسان (خ) 199 - صفية خادمة رسول الله (ص)لها عنه رواية ذكرها ابن عبد البر 200 - قيسر القبطية أخت مارية فوهبها (ص)لبعض أصحابه ممن اختلف في تعيينه 201 - مارية أم إبراهيم عليه السلام أهداها له المقوقس 202 - مارية أم الرباب تردد ابن عبد البر بينهما وبين التي بعدها في كونهما واحدة أو لا 203 - مارية جدة المثنى بن صالح 204 - موهبة 205 - ميمونة ابنة سعد أو سعيد 206 - ميمونة ابنة أبي عسيب أو عسيبة روت عنه في الدعاء 207 - ميمونة غير منسوبة هي إحدى اللتين قبلها 208 - نوبة خادمة النبي (ص)تردد في كونها امرأة وأوردها أبو موسى المديني في النساء 209 - أم أيمن في بركة 210 - أم رافع في سلمى 211 - أم الرباب في مارية 212 - أم ضميرة 213 - أم عياش مولاة لابنته رقية كانت توضئه 214 - سرية جميلة أصابها في سبي 215 - سرية أخرى وهبتها له زينب ابنة جحش ذكرهما أبو عبيدة ولم يسميا" انتهى الكتاب ونلاحظ فيما ذكره السخاوى تناقضات عديدة نكتفى بذكر بعض منها : -الرجل المسمى سفينة ذكر فيه أسماء عدة وكأنهم عدة رجال وليس رجل واحد ومن أقوال الرجل فيه: "2 - أحمد أحد ما قيل في إسم سفينة 24 - أيمن أحد ما قيل في إسم سفينة 41 - ذكوان قيل هو بادام أو طهمان أو كيسان أو مهران أو ميمون أو هرمز بل قيل إنه سفينة 45 - رباح أحد ما قيل في إسم سفينة 64 - سفينة وهو لقب وفي إسمه أقوال فرقتها قال أبو حاتم اشتراه النبي (ص)فأعتقه وقال غيره بل أعتقته أم سلمة 81 - طهمان أحد ما قيل في إسم سفينة عبس أحد ما قيل في إسم سفينة 92 - عمير أحد ما قيل في إسم سفينة فزارة أحد ما قيل في اسم سفينة قيس أحد ما قيل في إسم سفينة" -ذكوان هو شخص ذكره عدة مرات تحت اسماء مختلفة منها : بادام أحد ما قيل في إسم ذكوان41 - ذكوان قيل هو بادام أو طهمان أو كيسان أو مهران أو ميمون أو هرمز بل قيل إنه سفينة80 - طهمان في ذكوان105 - كيسان مضى في ذكوان120 - مهران أبو عبد الرحمن قيل هو ذكوان الماضي135 - هرمز قيل إنه ذكوان" هذان مثالان من كثرة فسفينة ذكر فى حوالى عشرين رقما ومن ثم فهو شخص واحد ومن ثم فحتى من ذكرهم يمكن ردهم لعدد لا يتجاوز الخمسين أو حتى الثلاثين شخصا ومع هذا فكل نا قيل لا يثبت شىء أنهم كانوا خدم أو موالى | |
|